الجمعة، 12 أكتوبر 2018

المأكولات المصرية


المأكولات المصرية




يشتهر المطبخ المصري بمذاقه المصري الخاص مع وجود بعض التأثيرات الغنية التي تثريه، خاصة التأثيرات التركية والشامية (سورياودول البحر المتوسط (إيطاليا) . العديد من الأطعمة المصرية ما زال موجوداً منذ آلاف السنين عند المصريين مثل الخبز الذي يطلق عليه المصريون (العيش البلدي) والفول (المدمس) وكعك العيد عند المصريين في عيد الفطر، البيض الملون (بيض شمو) في عيد شم النسيم...إلخ.
وينقسم المطبخ المصري إلى مطابخ فرعية ينتشر فيها الأكل المصري العادي بالإضافة الي أكلات خاصة بها مثل المطبخ الاسكندراني (البحري) والمطبخ الصعيدي (القبلي)، والمطبخ الفلاحي (ريفي)، والمطبخ البدوي (متأثر بأكلات الخليج العربي)، والمطبخ الشعبي. أما عن العاصمة فهي مزيج من المطابخ السابقة بالإضافة الي المطبخ الإيطالي والهندي والخليجي والشامي. وقليلاً ما نجد أكلات من المطابخ الفرنسية أو الشرق آسيوية.
وقد أثر المطبخ التركي كثيراً وتأثر بالمطبخ المصري، فمنح المطبخ المصري نكهة مميزة إضافة إلى نكهته المصرية، ومن أشهر الأطعمة التركية التي توجد في المطبخ المصري: الكباب والكفتة وأكلة الشركسية والشاورمة بجانب حلويات مثل: البقلاوة و...إلخ.
الحلويات الشامية أيضاً دخلت المطبخ المصري وتُعرف بالحلويات الشرقية الشامية.
هناك عدة تعبيرات مصرية خاصة بالأكل، منها:
  • قرديحي: وتعني أكل لا يحتوي على لحوم، وتنطق بالمصري "أورديحي".
  • طبيخ: خضروات أو حبوب مطبوخة بصلصة الطماطم والبصل أو الثوم أو الاثنين معاً، مثل البامية والبسلة بالجزر والفاصوليا البيضاء والخضراء واللوبيا والبطاطس والقلقاس والسبانخ بالأرز في الصلصة. وعلى الرغم من أن الملوخية لا تصنع بصلصة طماطم ولكن يطلق عليها طبيخ.
  • مسبك: في الطبيخ عندما تترك الصلصة على النار حتى تصبح سميكة.
  • كندوز: لحم لحيوان كبير السن ويطلق عليها أحياناً كسر
  • عجالي: لحم لحيوان صغير السن ويطلق عليها أحياناً بتللو
  • لباني: لحم عجل صغير جداً في السن (رضيع)
  • شامورت: فراخ صغيرة الحجم والسن.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق